اختتام النسخة التاسعة من مهرجان " آردين " بنواكشوط وسط إشادة بدوره في صون التراث الموسيقي الوطني

ثلاثاء, 2026-06-23 12:06

اختُتمت مساء الاثنين في العاصمة نواكشوط فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان “آردين”، وذلك تحت إشراف الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، السيد سيدي محمد ولد جدو ولد خطري، وسط حضور رسمي وثقافي وجمهور مهتم بالموروث الفني الوطني.

 

وشهد المهرجان على مدى أيامه سلسلة من العروض الفنية والأنشطة الثقافية التي أبرزت مكانة آلة “آردين” في الوجدان الموريتاني، وأسهمت في تعزيز حضور التراث الموسيقي الوطني وإبراز تنوعه وثرائه.

 

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد الأمين العام أن مهرجان “آردين” يشكل أحد أهم روافد الهوية الوطنية وحفظ الذاكرة الثقافية، منوهاً بالدعم والعناية اللذين يوليها فخامة رئيس الجمهورية للثقافة والتراث الوطني باعتبارهما ركيزة أساسية من ركائز التنمية وصون الشخصية الحضارية للبلاد.

 

وأضاف أن استمرار تنظيم هذه التظاهرة الثقافية يعكس الحرص على حماية الموروث الموسيقي الوطني وتعزيز مكانة آلة “آردين”، فضلاً عن تشجيع الأجيال الصاعدة على التعرف إلى هذا الإرث الفني والمحافظة عليه ونقله إلى الأجيال القادمة.

 

وأشار إلى أن المهرجان وفر فضاءً للتلاقي بين الفنانين والباحثين والمهتمين بالشأن الثقافي، وأسهم في تبادل الخبرات والتعريف بالموروث الثقافي الموريتاني وما يزخر به من تنوع وغنى.

 

من جهتها، أعربت رئيسة المهرجان السيدة عيشة بنت شغالي عن تقديرها للجمهور والفنانين والشركاء الذين ساهموا في إنجاح هذه الدورة، معلنة أن النسخة المقبلة من المهرجان ستحمل اسم الفنانة الراحلة ديمي بنت آبه، تكريماً لمسيرتها الفنية وإسهاماتها الكبيرة في إثراء الساحة الثقافية الموريتانية.

 

وحضر حفل الاختتام نائب رئيسة جهة نواكشوط، إلى جانب عدد من أطر وزارة الثقافة والفاعلين والمهتمين بالمجال الثقافي والفني