
أعلنت الخارجية الإيرانية، الجمعة، أنه “لا يمكن ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز دون مراعاة سيادة إيران”، مشيرة إلى أن عبور السفن بمسارات موازية في مضيق هرمز قد يعرضها للخطر.
وقال نائب وزير الخارجية الإيراني على “إكس”: “أي إطار عمل لعبور المضيق يجب أن يكون بالتنسيق مع إيران وإلا فستكون النتيجة تعليق المسار المتبع”.
وقالت خارجية إيران إن “مضيق هرمز يجب أن يدار بالتنسيق مع عُمان كما ورد بمذكرة التفاهم”، مشيرة إلى أن “أمن المنطقة لا يتحقق إلا بالتعاون بين دولها من دون تدخل أجنبي”.
وفي وقت سابق، قالت الهيئة العامة للموانئ والخدمات البحرية الإيرانية، وهي الجهة المسؤولة عن الخليج، في منشور على منصة “إكس”، إن المسارات غير المعتمدة من قبل إيران لا تشملها ضمانات للمرور الآمن. وأضافت أن أي عواقب تنجم عن استخدام مسارات غير مصرح بها ستكون المسؤولية الكاملة لمالك السفينة والمستأجر والقبطان.







